Vision, mission and goals

الرؤية :

ان يحقق قسم التربية الخاصة في جامعة الزهراء عليها السلام للبنات مركزا متميزا بين اقسام التربية الخاصة على مستوى الجامعات المحلية والاقليمية وبما ينسجم مع الرؤية المستقبلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

الرسالة:

  تناسبا مع الرسالة التربوية السامية للعتبات المقدسة تسعى جامعة الزهراء عليها السلام للبنات الى توفير بيئة تعليمية بمهارة عالية تعمل على تذليل الصعاب لدى ذوي الاحتياجات الخاصة , ودعمهم نفسيا واجتماعيا واعانتهم على اخذ مكانهم المناسب في المجتمع , بمنحهم الفرصة التعليمية الكافية وإكسابهم المهارات الدراسية اللازمة , وذلك من خلال اعداد وتأهيل كوادر من صانعات القرار اللواتي يمتلكن المعرفة والخبرة والمهارة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة , وتلبية حاجات المجتمع ومؤسساته ذات العلاقة .

اهداف القسم:

يهدف قسم التربية الخاصة الى :

1 – رفد المجتمع بملاكات بشرية متخصصة في مجال التربية الخاصة , لتقديم افضل الممارسات والبرامج التربوية والمهنية والبحثية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة .

2 – تقديم التعليم المتميز اكاديميا وبحثيا لتنمية قدرات ذوي الاعاقة وطاقاتهم لاستثمارها بما يمكنهم من الاندماج والتفاعل الايجابي في المجتمع .

3 – تمكينهم من الاستراتيجيات الحديثة في الارشاد الاكاديمي والاجتماعي وتطبيقاته في تعليم ذوي الاعاقة في مجال التربية الخاصة .

4 – الإسهام في خدمة المجتمع من خلال زيادة الوعي الثقافي المجتمعي بأهمية هذه الفئة من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة مراعاتهم نفسيا واجتماعيا .

5 – تأهيل الطالبات بتعزيز القيم والمثل الاخلاقية والاجتماعية لديهَن ليكنَ مؤهلات للتفاعل بشكل ايجابي مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة .

6 – إكسابهنَ مهارات عالية في مجال البحث العلمي الخاص بالتربية الخاصة , من اجل رفع مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة .

7 – تعليمهنَ الممارسات الفاعلة في مجال التعامل مع الأفراد ذوي الإعاقة لتمكينهنَ من معرفة الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية لديهم .

8 – تطوير مهاراتهنَ باستخدام البرامج المحوسبة في مجال التربية الخاصة .

9 – تعميق معرفتهنَ بإستراتيجيات وطرق التدريس المناسبة لكل فئة من فئات الطلبة ذوي الإعاقة , ولكل حالة من الحالات .

10 – تمكينهنَ من توظيف النظريات الحديثة في التربية الخاصة في كيفية التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة .

11 – إكسابهنَ المهارات والاتجاهات الإيجابية نحو المهنة التي تجعلهنَ اكثر فاعلية مهنياً وشخصياً بتقديم البرامج التنموية .

12 – تعزيز العلاقة مع الجهات المهنية من حكومية وأهلية والمعنية بهذا المجال لتطوير البنية التأهيلية والعلاجية للطلبة من ذوي الإحتياجات الخاصة على وفق المعايير القياسية المعتمدة .