| المرحلة الأولى : |
| 1_ النحو |
| 2_الصرف |
| 3_الادب العربي قبل الإسلام (الجاهلي) |
| 4_البلاغة (البيان والبديع) |
| 5_مهارات لغوية (التعبير والانشاء) |
| 6_ علوم القرءان والحديث النبوي الشريف |
| 7_ حقوق الانسان والديمقراطية |
| 8_ علم النفس (التربوي والنمو) |
| 9_ اللغة الإنكليزية |
| المرحلة الثانية : |
| 1_ النحو |
| 2_ الصرف |
| 3_ الادب الإسلامي |
| 4_البلاغة (علم المعاني ) |
| 5_ المعجم العربي وعلم الصوت |
| 6_ العروض والقافية |
| 7_ نصوص قديمة |
| 8_ أسس التربية والإرشاد التربوي |
| 9_ Computer Science |
| المرحلة الثالثة : |
| 1_ النحو |
| 2_ علم اللغة |
| 3_ تحليل النص القرأني |
| 4_ الشعر العباسي |
| 5_ النثر العباسي |
| 6_ الادب الاندلسي |
| 7_ النقد العربي القديم |
| 8_ منهج البحث والمكتبة وتحقيق النصوص |
| 9_ مناهج التدريس وطرائقه |
| المرحلة الرابعة : |
| 1_ النحو وتيسيره |
| 2_ فقه اللغة |
| 3 _ الشعر العربي الحديث |
| 4_ النثر العربي الحديث |
| 5_ النقد العربي الحديث |
| 6_ الادب المقارن |
| 7_ الإدارة والقياس والتقويم |
| 8_ المشاهدة والتطبيق |
| 9_ مشروع البحث |
